منتديات بعدك على بالي
مرحبا بك في منتديات بعدك على بالي
منتديات بعدك على بالي



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تاجير احدث انواع السيارات في مصر شركه **العلا**ليموزين
الإثنين فبراير 03, 2014 6:02 am من طرف مورة

» جمعية اهلية هدفها انها بتساعد الناس فى المجتمع
الأحد ديسمبر 01, 2013 4:38 am من طرف mona ramy

» تاجير سيارات مرسيدس بنز .kia .. ايجار سيارات كابورليه مصر ...ارخص اسعار تاجير سيارات
الإثنين نوفمبر 18, 2013 5:29 am من طرف مورة

» )"سيارات للإيجار بمصر/ليموزين مصر/تأجير سيارات مصر _ العلا ليموزين
الثلاثاء يونيو 04, 2013 3:39 am من طرف مورة

» ::إيجار سيارات,كابورلية الكشف للزفاف بالتزين احجز الان 01008383000
الإثنين مايو 13, 2013 9:14 am من طرف مورة

» ؟"أفضل شركة تأجير سيارات فى مصر بالسائق والبنزين//العلا ليموزين كافة وسائل الراحة
الأربعاء أبريل 24, 2013 5:59 am من طرف مورة

» )"إيجار ليموزين مصر،إيجار سيارات مصر،،أقل سعر إيجار العلا للسياحة
الإثنين أبريل 15, 2013 8:56 am من طرف مورة

» ::سيارة بورش _ bmw كابورلية للإيجار فى مصر _ تأجير سيارات زفاف
الأحد مارس 31, 2013 7:51 am من طرف مورة

» ()إيجار سيارات مصر _ إيجار سيارات _ زفاف - تأجير،،فانات عائلية
السبت مارس 16, 2013 3:55 am من طرف مورة

ضع بريدك هنا وسيصلك جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اذكار
اذكـآر وأدعيـة   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)  دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3  دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5  من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8  في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8  كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3  دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428  مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه)ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليهحسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4  مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازةصحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه  من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2  مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2  دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2  دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر | 
 

 الاعتكاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضايع عمرها
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : ليبيا
الاقامة : في بلد الاحزان
الميزان
عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
رقم العضوية : 1
العمر : 31
المزاج : رايقة رغم اني حياتي ضايقة
sms : اللهم اغفر لي

مُساهمةموضوع: الاعتكاف   الإثنين نوفمبر 16, 2009 2:19 am

الاعـتكاف لغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه.
وهو المكث في المسجد بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى
ومن معانيه: الرباط والجوار.
حِكْمة الاعتكاف
شرع الاعتكاف لحكم كثيرة أعظمها: التقرب إلى الله - سبحانه وتعالى - والانقطاع عن الناس والتفرغ للعبادة والقربة المحضة وتكون في أوقات معينة يصفو فيها قلب العبد ويقبل على ربه ويتخفف من الشواغل، حتى ما كان منها واجباً كحقوق الأهل وحقوق الأولاد وغير ذلك.
فبالاعتكاف يمتنع عن هذا كلّه ويتفرغ لعبادة الله - سبحانه وتعالى - وذكره وتسبيحه واستغفاره وقراءة القرآن وفي هذا تصفية للقلب.
وبالاعتكاف يصير أنسه بالله بدلا عن أنسه بالخلق فيدخره ليأنس به يوم الوحشة في القبور حين لا أنيس له ولا ما يَفرحُ به سواه وهذا مقصود الاعتكاف الأعظم.
قال ابن القيم رحمه الله: لما كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى متوقفاً على جمعيته على الله ولم شعثه بإقباله بالكلية على الله تعالى فإن شعث القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله تعالى... شرع لهم الاعتكاف الذي مقصوده وروحه عكوف القلب على الله تعالى وجمعيته عليه والخلوة به والانقطاع عن الاشتغال بالخلق والانشغال به وحده سبحانه بحيث يصير ذكره وحبه والإقبال عليه في محل هموم القلب وخطراته فيستولي عليه بدلها ويصير الهم كله به والخطرات كلها بذكره والتفكر في تحصيل مراضيه وما يقرب منه.
- حكم الاعتكاف
الاعـتكاف سنة بإجماع أهل العلم كما ذكره ابن المنذروغيره. ويرى الأحناف والشافعية أنه سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان أما الحنابلة فيطلقون السنية ولا يؤكدونها.
والدليل على سنيته قول الله - سبحانه وتعالى -: "وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ" (187) سورة البقرة وقوله - سبحانه وتعالى -: "أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ"(125) سورة البقرة.
واعـتكف الرسـول - صلى الله عليه وسلم - كما في الصحيحين من حديث ابن عمر وأبي سعيد وعائشة وغيرهم - رضي الله عنهم – 1 واعتكف أزواجه - صلى الله عليه وسلم - من بعده واعتكف الصحابة - رضي الله عنهم -، وعَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - أَنَّ عُمَرَ سَأَلَ النبي - صلى الله عليه وسلم – قَالَ: كُنْتُ نَذَرْتُ في الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ أَعْتَكِفَ لَيْلَةً في الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، قَالَ: ( فَأَوْفِ بِنَذْرِكَ ) 2.
أقسام الاعتكاف:
الاعتكاف قسمان:
الأول: مندوب أو مسنون.
الثاني: واجب ويدخل فيه الاعتكاف المنذور.
وقت الاعتكاف.
جمهور العلماء على أنه مسنون في كل وقت في رمضان وغيره وأفضله في رمضان وآكده في العشر الأواخر منه.
شروط الاعتكاف:
الاعتكاف يصح من كل إنسان بشروط:
1. أن يكون مسلماً، فلا يصح من كافر.
2. أن يكون عاقلاً، فلا يصح من مجنون.
3. أن يكون بالغاً أو من مميز؛ لأنه لا تتصور النية إلا ممن حصل عنده تمييز.
4. أن يكون طاهراً من الحدث الأكبر ويدخل في هذا الجنب إذا تعمّد المكث فإنـه لا يصـح منه الاعتكاف ويدخل في ذلك الحائض والنفساء عند الجمهور وفي المسـألة قول آخر في الحائض والنفساء في جواز مكثهما في المسجد إذا أمنتا تلويثه.
والمـرأة يصـح لها الاعتكاف باتفاق الفقهاء كالرجل وورد في السنة أن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - اعتكفن كما قالت عائشة - رضي الله عنها -: " ثم اعتكف أزواجه من بعده"3 .
5. ولا بد أن يكون الاعـتكاف في مسـجد باتفاق لقول الله - تعالى -: "وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ" (187) سورة البقرة وقوله - سبحانه -: "أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" (125) سورة البقرة ولما جاء عن عائشة وعلي وابن عباس وغيرهم - رضي الله عنهم - أنه لا اعتكاف إلا في مسجد 4.
وأفضـل المساجد للاعتكاف والصلاة المسجد الحرام ثم المسجد النبوي ثم المسجد الأقصى ثم المسجد الجامع ثم المسجد الذي تقام فيه الجماعة.
ويصـح الاعتكاف في المسجد الجامع غير المساجد الثلاثة وما ذكر بعض أهل العلم من أنه لا يصح الاعتكاف إلا في أحد المساجد الثلاثة فقول مرجوح والجماهير من أهل العلم قالوا بصحة الاعتكاف في كل مسجد تقام فيه الصلاة لعموم قوله تعالى: "وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ" فعمم ولم يخصص.
آداب المعتكف:
يستحب للمعتكف الاشتغال بما يتقرب به إلى الله -سبحانه وتعالى
من القُـرَبِ المحضـة: وهي التي تكون بين العبد وبين الله - تبارك وتعالى – كالصلاة والاستغفار والذكر وقراءة القرآن والتسبيح ونحو ذلك.
أو القرب المتعدية إن خلصت فيها النية: كتعليم القرآن الكريم والتحديث وتدريس العلم والدعوة إلى الله - سـبحانه وتعالى والنصح وما أشبه ذلك.
وكذلك اجتناب ما لا يعنيه مـن قول أو فعل وهو مأمور به في كل وقت لحديث: ( إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) 5
حكم الخروج من المعتكف
الخروج لغير حاجة مبطل للاعتكاف باتفاق الفقهاء كما أن الخروج لحاجة لا يبطل الاعتكاف عندهم.
وهنا مسائل حول خروج المعتكف من المسجد:
الأولى: يجوز الخروج لقضاء الحاجة للتبول ونحوه وهذا بإجماع الفقهاء كما ذكر ابن المنذر وغيره.
الثانـية: جواز الخروج للوضوء والاغتسال الواجب خصوصاً إذا لم يتمكن منه في المسجد من غير أذى ولا ضرر وهذا بإجماعهم أيضاً.
الثالثة: الخروج للأكل والشرب فإن كان يمكن إحضار الأكل والشرب لـه من غير ضرروجب عليه المكث وحرم عليه الخروج أما إذا لم يجد من يأتيه بطعامه وشرابه فإنه يخرج ولا يُخل هذا باعتكافه.
الـرابعة: الخروج لغسل الجمعة وغُسل العيد ونحوهما من الأغسال المستحبة، فهذا جائـز عند المالكية خلافاً للجمهور، والأقرب أنه لا يخرج إلا على القول بوجوب الغُسل.
الخامسة: الخروج لصلاة الجمعة وهذا واجب كما أسلفنا ويخرج حتى لو لم يشترطه.
السادسة: الخروج لعيادة المريض وصلاة الجنازة فعند الجمهور أنه لا يخرج لذلك إلا إذا اشـترطه لحديث عائشة - رضي الله عنها – أنها كانت تقول: إن كنت لأدخل البيت للحاجة والمريض فيه فما أسأل عنه إلا وأنا مارّة6. ؛ فهذا دليل على أنه لا يخرج لعيادة المريض، ولا لاتباع الجنائز.
السابعة: الخـروج نسياناً فلو أنه نسي وخرج من معتكفه فإنه لا يبطل اعتكافه بذلك عند الجمهور وهو الصحيح وهو مذهب الحنابلة والشافعية؛ لقول الله – تعالى: "رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا" (286) سورة البقرة.
ولحديث أبي ذر الغفاري رضـي الله عـنه -: (إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان) 7 ولأن النسيان في الصوم لا يُفسده فكذلك في الاعتكاف.
الثامنة: الخروج للمرض والمرض نوعان: مرض يسير مثل الصداع اليسير أو الحُمى اليسـيرة، فهذا لا يخرج بالاتفاق أما المرض الشديد الذي يحتاج الإنسان معه إلى الخـروج فإنه لا يُبطل الاعتكاف على الصحيح كأن يذهب إلى المستشفى وقد ينام فيه بعض الوقت أو يتناول مغذياً أو غيره ثم يعود إلى معتكفه ويبني على ما مضى.
وجمهور الفقهاء يرون أن المعتكف إذا اشترط شيئاً قبل اعتكافه جاز له ذلك.
والقول بالاشتراط يحتاج إلى دليل ثم ما فائدة الاعتكاف إن كان اشترط؟ خاصة من يشترط الخروج لأشياء كثيرة كما هو الحال عند بعضهم لسوء فهمهم للاشتراط الذي ذكره الفقهاء.
مبطلات الاعتكاف:
أولاً: الجماع باتفاق الفقهاء إذا كان عامداً عالماً ذاكراً لقول الله - سبحانه وتعالى: "وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ" (187) سورة البقرة لكن إن نسي فاعتكافه صحيح وماضٍ ولا شيء عليه وإن باشر وقبّل فأنزل فسد اعتكافه وإن باشر أو قبّل أو لمس ولم ينزل لم يفسد اعتكافه.
ثانـياً: الخروج من المسجد فإن ركني الاعتكاف: المكث فيه والنية.
ثالثاً: زوال التكليف كالجنون والردة والسُكر ونحوها مما يزول بها عن الإنسان التكليف.
رابعاً: الحيض والنفاس عند الأكثرين لأن الحائض والنفساء لا تمكثان في المسجد.
هل الصيام شرط للاعتكاف؟
الصيام في الاعتكاف مستحب وليس بواجب والأولى بالمعـتكف أن يصوم أو يعتكف في وقت الصيام ولا يجب عليه ذلـك، وهـذا مذهب الحنابلة والشافعية والظاهرية ونقل عن جمع من الصحابة كعـلي وابن عباس وابن مسعود وغيرهم - رضي الله عنهم - وهو مذهب الحسن البصري وأبي ثور وداود وابن المنذر.
أقل قدر للاعتكاف
عند جمهور الفقهاء - أنه ليس له حد فكل قدر مكـثه في المسجد يمكن أن يُسمى اعتكافاً حتى لو مكث ساعة من نهار وبعضهم يقول: لحظة.
والقول الثاني: أن أقله يوم، وقيل: ليلة وقيل: يوم وليلة والأقرب أنه إن جلس وقتاً زائداً عن المعتاد في المسجد بنية الاعتكاف جاز له ذلـك.
ثمرات الاعتكاف؟
أولاً: التربية على الإخلاص لأن المعتكف لا يراه أحد إلا الله جل وعلا.
ثانياً: التربية على التخلص من فضول الكلام والطعام والنوم والخلطة.
ثالثاً: التربية على العبادة خاصة قيام الليل وقراءة القرآن والاستغفار والذكر والمناجاة.
رابعاً: تقوية الصلة بالله تعالى واللجوء إليه ومناجاته.
خامساً: التفكر والتعود على الاستخدام الأمثل لنعمة العقل.
سادساً: مراجعة النفس ومحاسبتها في أمور الدين والدنيا في العبادة وغيرها.
سابعاً: التربية على الاستخدام الأمثل للوقت.
ثامناً: إحياء سنة هجرها كثير من الناس وهي سنة الاعتكاف.
تاسعاً: ترك المعاصي أو التقليل منها.
عاشراً: التربية على الصبر، ومجاهدة النفس، وعدم اتباع الهوى والشيطان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baadak.mam9.com
نسرين
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الاقامة : في بلاد العز
الحمل
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 22
sms : النص

مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف   الإثنين نوفمبر 16, 2009 11:17 pm

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء ليبيا
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الدولة : ليبيا
الاقامة : الحوش اللي مقابل حوش جيرانا
العذراء
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
رقم العضوية : 48369
العمر : 25
المزاج : فوق الريح

مُساهمةموضوع: رد: الاعتكاف   الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 9:21 am

بارك الله فيك وجعل الله هذا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتكاف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بعدك على بالي :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى: